منتدى مدرسةالسادات التعليمى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى مدرسةالسادات التعليمى

ثقافى ، تعليمى ، دينى ، رياضى ، اجتماعى ، هادف
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل
تتمنى إدارة المنتدى للأعضاء قضاء أسعد الأوقات وأجمل اللحظات فى المنتدى ***** تقدم أسرة المنتدى إلى السيدالأستاذ / عرفة محمد علاوى أخلص وأرق التهانى على عقد قران نجلته وتتمنى لها حياة سعيدة ***** تهنئ أسرة منتدى مدرسة السادات التعليمى العضو (مصطفى احمد) بعيد ميلاده 15 وتتمنى له عيد ميلاد سعيد ***** تقدم أسرة المنتدى أرق وأجمل التهانى للسيد الزميل / عبدالحميد إبراهيم إبراهيم لتوليه منصب القيادة الثانية بالمدرسة **** مع تحيات مدير المنتدى

 

 النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صلاح لاشين

صلاح لاشين


النقط : 5211
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 26

النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Empty
مُساهمةموضوع: النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل   النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Emptyالإثنين مارس 15, 2010 9:44 am

النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل Zx6
[b]النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل

لقد خلق الله -سبحانه وتعالى- الإنسان وفطرهعلي النسيان وأمرنا -جل وعلا- أن نستعيذ من ذلك.

حقائق ثابتة:

80 % مما تقرؤه بدون عزم التذكر؛ يختفي منالذاكرة بعد 28 يومياً من قراءته.


90 %
مما تسمعه يتبخر من الذاكرة بعد 14 يوماًفقط من سماعه.
90%


من النسيان ينتج عن قصور في طريقة الاستذكار.

أنواع الذاكرة

تنقسم الذاكرة من حيثالقوة إلى:

الذاكرةالذهبية:

وهي الذاكرة الراسخة طويلة الأجل لا يدخل إليها إلا كلمرتب مصنّف. ولو دخل؛ فإنه يبقى ويعيش.


الذاكرةالزئبقية:

وهذه الذاكرة لا تتبخر بسرعة مثل الأحداث شديدة الفرحأو الفزع لنا، ولها طبيعة الزئبق لا يسهل الإمساك بها.


الذاكرة الطيارة :

أو قصيرة الأجل سريعة التبخروالطيران وهذه نستعملها في أمورنا السريعة


مثل مشاهدة منظر طبيعي أو مناقشةقصيرة.وطريقك إلى النجاح مرهون بأن
تكتسب مهارة ملء ذاكرتك الذهبية. وأولالطريق إلى هذا هو القدرة على التركيز
والإلمام بطرق دفع المعلومات إلىالذاكرة الذهبية.. طويلة الأجل.
وهناك تقسيمة أخرىلأنواع الذاكرة كالآتي :

الذاكرة الذاتية:

هذه الذاكرة تتعامل مع المواد التي يجب استخدامها في الحال،وبعد استعمالها يقوم المخ بإزالتها ومحوها بسرعة.


الذاكرة قصيرة المدى:

التركيز هو مفتاح هذه الذاكرة،فإذا قرأنا أو سمعنا رقم هاتف أو كلمة مهمة وكانت تعني لنا شيئاً؛ فإننا سنقومبطبعها في ذاكرتنا، ونستطيع تذكر الرقم أو الكلمة بعد مرور فترة زمنية لا تتعدىاللحظات.
الذاكرة طويلة المدى:

تتم في هذه الذاكرة عمليات أكثر تعقيداً من غيرها، حيث يتمتسجيل المعلومات
مع إعطاء وقت مناسب لتخزين هذه المعلومات لاسترجاعها وقتالحاجة إليها،
وهى قادرة على الاحتفاظ بمقادير كبيرة من المعلومات ولفتراتزمنية طويلة،
قد تصل إلى عدة سنوات، وتتميز هذه الذاكرة بأن المعلوماتالمخزونة فيها أقل
عرضة للتداخل مع المدخلات الجديدة في الذاكرة قصيرةالمدى.
ذاكرة (الريموت):

تخزن هذهالذاكرة المعلومات الأساسية غير القابلة للنسيان في الظروف الطبيعية،
مثلمعرفتنا لأسمائنا وأسماء أصدقائنا الدائمين، وبعض سور القرآن التي حفظناهاصغاراً،
فهذه الذاكرة كالصخرة، لا ننسى محتوياتها بسهولة.
أعداء الذاكرة:
العدو الأول: عدم الاستعمال

إذا لم يتم استخداممعلومة معينة، أو تذكرها على فترات زمنية معينة، فإن المسارات العصبية
بينالخلايا العصبية تضعف تدريجياً، ويصبح تذكر هذه المعلومة غير ممكن وتفقد بطبيعةالحال
لعدم استعمالها أو تذكرها.


العدوالثاني: الشرود الذهني

هو أحد أشكال الفشل في إبداء الانتباه،ويحدث الشرود الذهني في حال انشغالنا بأمر ما،
أو استغراقنا في أحلاماليقظة، فحاول مقاومة الشرود الذهني بالتركيز في الشرح والمشاركة
مع بقيةالطلبة بصورة فعالة.
ولكي تتخلص من هؤلاء الأعداءعليك بالآتي:
أ- الفهم الجيد الذي يجعلكقادرًا على شرح الموضوع بأسلوبك.
ب- التحليل من مختلف الزوايا. بأنتتخيل نفسك عالماً في هذا الموضوع.
ج- ربط المعلومة مع معلومات أخرىمعروفة مسبقاً من نفس المنهج أو غيره
أو من حياتك مثل: ربط دراسةمعلومات فلكية بما قرأت في القرآن الكريم عن الشمس والقمر والسماءوالأرض.


ولإتقان هذه الخطوات الثلاث ( الفهمالتحليل – الربط ) إليك عشرة مبادئ للتعامل مع الذاكرة:
1- الاهتمام المشوق والمحفز:
فالاشتياق إلى تعلمالمادة يعتبر حافزاً أكيداً على سرعة تعلمها وبدونه تكون المهمة شبهمستحيلة.
2- الاختيار:
لو أصررت علىتذكر كل كلمة فلن تذكر شيئاً وعليك انتخاب ما يجب حفظه
منها لدفعه إلىأعماق الذاكرة المستديمة.


3- عقد النية علىالتذكر:
مثال على ذلك.. قد تجلس مدة طويلة مع أخيك الأصغر تساعدهفي حفظ نشيد
وقد تقرؤه وتكرره معه عشرات المرات وفي النهاية هو يحفظه وأنتلا؛ وذلك لأنه
عقد النية على أن يحفظ وأنت لم تعقدها.
4- خلفية المعلومات الأساسية:
فلا يعتبر – أبداًقراءتك الصحف والمجلات وذهابك إلى المكتبة مضيعات
للوقت فهي إثراء للغتكالتي بها تتلقى العلم وإثراء لمعلوماتك.


5- التنظيم المعبر:

حاول – دائماً ترتيب المعلومة التي يجب عليك تذكرهابمنطق
ما يسهل عليك تذكره لتعيد سردها مرة أخرى؛ لأن البديل عن
هذاهو أن تظل تقرؤها وتكررها؛ حتى تحفظها. وهي طريقة
مملة ومجهدة ومضيعة للوقتولكن للأسف الجميع يلجأ إلى
هذه الطريقة أي طريقة التكرار.
6- الإلقاء:
هو من أنجح طرق النقل إلى الذاكرةالدائمة. فلو حاولت إعادة إلقاء المعلومة
على نفسك أو على غيرك بأسلوبك؛فسيضيف هذا عمقاً أكبر في الذاكرة ويعطيك ثقة
أكبر في تمكنك منالمادة.
7- زمن الوصول للذاكرة:
خمسثوان وخمس عشرة دقيقة. حتى تصل المعلومة إلى الذاكرة في أمان
وسرعةولتثبيتها يكون إما بالإلقاء وإما بالكتابة بعد تلقيها مباشرة. فهذا يثبتها فيمراكز المخ العصبية.
8- التدريب الموزع:
ينصح بفترة لا تتجاوز خمساً وخمسين دقيقة والراحة خمس دقائق. وتعتبر هذه
الطريقة أكثر فائدة لأسباب أربعة:
أ- تقلل من الإجهاد الجسماني والنفسي.
ب- تحفز أكثر على العمل عند تحديد المهمةالواحدة بوقت قصير.
ج- تخفف من الملل في مذاكرة المواد غيرالمحببة.
د- تعتبر فترة الراحة القصيرة فرصة طيبة لاستقرار ماقبلها.


9- التعبير المرئي:
يتعامل نصف المخ البشري مع الكلمات والأرقام
والنصفالآخر يتعامل مع الصور؛ فلو احتفظت بكل معلوماتك في ذاكرتك
في هيئة كلماتوأرقام فقط فأنت – في الواقع – تستخدم نصف قدراتك العقلية؛
فحاول أن تحولكل معلومة إلى مزيج من الرسوم والكلمات.
10- الاقترانوالتداعي:
واجبك أن توطد – دائماً – العلاقة بين المعلومةالجديدة ومعلومات سابقة موجودة في ذاكرتك؛
فتسكن معها وتقترن بها لتكوّنامعاً نقطة مغناطيسية متزايدة القوة تعمل على جذب المعلومات الجديدة
للأخرىوهكذا...
والطالب كإنسان يخطئ وينسى، ومن الأسباب التيتؤدي إلى زيادة النسيان عند الطلاب ما يلي:
1-الإجهاد الذهنيوالعضلي بسبب كثرة الأعباء والمسؤوليات ونحوها.
2-
كثرة المشاغل والمشاكلالاجتماعية والمعيشية والعلمية وغير ذلك فإن الأشياء يزيح بعضهابعضاً.


3-
ترك الدروس فترة طويلة بدون استذكار ومراجعة بسبب عدم الالتزامبالخطة والبرنامج.




4-
وجود العديد من التشابه والتداخل بينالموضوعات.




5-
عدم الفهم الجيد والتركيز والاستيعاب لأسباب عديدة؛ منها: التسرع، والاستهتار، وعدم التدبر.




6-
من طبيعة بعض المواد أنها سهلةالنسيان.




بالإضافة إلى ما سبق: ارتكاب المعاصي وكثرة الذنوب وقسوة القلب وغلظته.
ولعلاج مشكلة النسيان عليك بالاتي:
1-الاستعانة بالله -عز وجل- والإكثار من الدعاء:
(
اللهم راد الضالة وهادي الضلالة أنت تهدي من الضلالة أردد علي ضالتيبقدرتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك).


2-
المصالحة مع الله بالمزيد منالاستغفار والتوبة ومضاعفة العبادات.


3-
الترويح عن النفس بالوسائلالمشروعة؛ لأن القلوب إذا كلت عميت.


4-
الاستعانة بالمذكرات والملخصاتوالوسائل التعليمية المعينة على الاسترجاع.


5-
التلخيص أثناء الاستذكارفي ورق فقد قيل: "ما حُفظ فر، وما كُتب قر).


واليك بعض النصائح الأخرى:
1-لا تذاكر وأنت مرهق؛ لأن التعب لا يساعد علىتثبيت المعلومات.
2-
كثير من الطلاب ينتقلون في مواد المذاكرة بغير نظامويحفظون بدون أخذ فترات للراحة،


وبذلك تتداخل المعلومات وتصبحمشوهة.
3-
تكرار الحفظ مع المراجعة في فترات متفاوتة يساعد على تثبيت المعلومات.


4-
حالتك النفسية المضطربة أثناء المذاكرة هي دافع للنسيانلذلك حاول دائماً التخلص


من مشاكلك أولاً بأول حتى تكون مستقراً.
5-
التركيز والانتباه من العوامل الأساسية لمقاومةالنسيان.


6-
الترك والإهمال هو أساس النسيان والذاكرةالضعيفة.


7-
وأخيراً ابتعد عن الذنوب والمعاصي حتى لاتنسى.


[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مأكولات تساعدك على حفظ القرءان وعدم النسيان
» مشكلة في تثبيت Grand Theft Auto IV

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسةالسادات التعليمى :: قسم التفوق الدراسى-
انتقل الى: